Wednesday, June 06, 2018

الديرتي أولد مان

"الصغير يحترم الكبير والكبير يعطف على الصغير" فكرة أساسية في الثقافة المصرية "ده راجل كبير او دي ست كبيرة" بدون اي اضافة تدعو هذه الكلمات الثلاث إلى الاحترام والى التسامح والصبر في حالة الغلط. هاجرت الى امريكا في سن صغير متشبع بهذه العقلية المصرية وفوجئت بسماع تعبيرات مثل dirty old scoundrel بمعنى العجوز الوغد (المحتال الغادر او النصاب) القذر. ما هذا المجتمع الأمريكي الذي يتحدث عن كبار السن بهذه الطريقة الغريبة؟ يعطف المجتمع الأمريكي على كبار السن ولكنه يقدم الاحترام طبقا لمقاييس اخرى ويواجه اخطاء وتجاوزات الجميع بغض النظر عن السن. اغنية اسمها dirty old man تتحدث عن محاولات جنسية وعاطفية من قبل رجل كبير مع شابة صغيرة، تتهمه فيها بمحاولة اجتذابها كنوع من تحقيق انتصار على حسابها، اغنية اخرى بنفس الاسم تتحدث عن تأثير الإدمان على رجل كبير بالسن.

دخل تعبير ديرتي أولد مان اللغات الانجليزية الدارجة وتقدم القواميس الشرح الآتي:
- an older man who shows an unnatural interest in sex.
- an older man who has an unpleasantly strong interest in sex.
- a mature or elderly man with lewd or obscene preoccupations
تصف قواميس مختلفة بريطانية وامريكية الرجل الكبير الوسخ بانه رجل متوسط او كبير بالسن عنده اهتمام جنسي متزايد، قبيح، غير طبيعي ،غير مرغوب به. هل هذه الظاهرة مقصورة على بريطانيا وأمريكا ولكنها غير متواجدة في أماكن أخرى مثل الشرق الأوسط واسيا؟ الإجابة بالطبع موجودة ومنتشرة ومجابهة الظاهرة أصعب في ثقافة ذكوريّة تبجل الكبير فقط لتقدمه العمري.

المجتمعات الشرقية تعاملت مع ظاهرة الديرتي أولد مان بطرق مختلفة أهمها على الإطلاق فكرة الزواج الثاني : زواج الرجل الكبير لامرأة تصغره بعشرات السنين. تقبل العديد من المجتمعات الشرقية زواج رجل في الخمسينات أو الستينات او حتى السبعينات من امرأة في العشرينات. اذا نظرنا الى الفكرة من خارج المنظور الديني ومن خارج الحلال والحرام هل هذا تصرف طبيعي؟ تتعامل المجتمعات الشرقية مع هذه الظاهرة كأنها شي معتاد وانه طبيعي جدا ان رجل كبير بالسن يرغب في إقامة علاقة مع من تصغره بعقود …. ولكن امراة في السبعينات مع شاب في العشرينات غير معقول ولا مقبول ولا طبيعي! ربما نجد في نظرة المجتمعات الشرقية لترمب وماكرون وزوجاتهم الدلالة على القيم السائدة وما يعتبره المجتمع طبيعي أو شاذ.

دعنا نترك متاهات تعدد الزوجات وننظر الى نقطة أساسية وهي ظاهرة استغلال الرجل لسنه او دوره في ما يسمى بالانجليزية unwanted sexual advance وما أترجمه هنا بتقدم جنسي غير مقبول به أو الخطوات التي قد تسبق تحرش لفظي او بدني. وسائل التواصل الاجتماعي وطبيعة الحياة وأجواء العمل تتيح الفرص لظهور الديرتي أولد مان على الساحة. الديرتي أولد مان ليس شاب غريب في الشارع ولا شلة عيال صيع يوم عيد ولكن ربما يكون من الأقارب أو فرند من الفيسبوك او عميل او مدير او مستثمر في ستارت اب. الديرتي اولد مان هو رجل سمح لعقله أن يصل به لفكرة انه يصلح كرفيق او حبيب لمن تصغره بعقود او ان من تصغره أصبحت مجرد هدف لشهواته ولا يوجد لديها هي أفكارها الخاصة وما تعتبره جذاب او سكسي، سمح لعقله بان يجرد هدفه من إنسانيتها بالكامل.

ما هي كيفية التعامل مع الديرتي اولد مان في مجتمع ذكوري أبوي يحترم الكبير ويلوم ضحايا التحرش والعنف الجنسي. للأسف الإجابة أن الوسائل محدودة وربما مناقشة الظاهرة نفسها والاعتراف بها والحديث عنها هو خطوة أولى في تمكين (empowerment) من تتعرض لهذه الظاهرة من مجابهتها والوقوف أمامها. المعرفة وسيلة أساسية للتمكين وربما تكون بداية الطريق هي معاملة الديرتي اولد مان اما كحالة مثيرة للشفقة او حتى السخرية كما نجد في احد الأغاني الامريكية او كمجرم متحرش (اذا وصل لهذه المرحلة). الكثير من ضحايا التقدم الغير مقبول مثلهم مثل ضحايا التحرش والعنف الجنسي يلومون أنفسهم وإلقاء اللوم على النفس في الغالب يضعفهم وينتزع منهم القدرة على رفض التقدم الغير مرغوب فيه ومواجهة التصرفات الشاذة التي يتعرضون اليها. خطوة أخرى غاية في الأهمية هي المجابهة الاجتماعية وأن فكرة استحواذ وسيطرة الجاذبية الجنسية قد تكون مرضية وأن يسعى كهل خلف من تصغره بثلاثين أو أربعين عاما سواء عن طريق الزواج او التقدم الغير مقبول به هو تعبير عن حالات شاذة ومرضية وليست طبيعية.

اخيرا اريد ان اعبر عن كراهيتي للتعميم وهنالك علاقات عظيمة متوازنة رغم فروق عمرية ضخمة وشاهدت بنفسي البعض من الحالات التي لا ينطبق عليها توصيف الديرتي اولد مان ولكن هذه هي الاستثناءات التي تثبت القاعدة وليس العكس. في هذه الحالات هنالك احترام كامل وعميق وغير مصطنع لكيان الطرفين ورغباتهم وانسانيتهم.
x

No comments: