Featured Post

Inconvenient History: tales of lesser discussed history of Egypt & Israel

As Egypt's relationship with Israel takes central stage for both countries, a look at some interesting little known historical facts ...

مقتطفات من قصة

نورا - يوم الاثنين


المسافة من مدينة نصر الي ماسبيرو تستغرق ساعة ونصف إذا بدأت نورا رحلتها بعد الساعة ثمانية و اقل من نصف الساعة لو كانت داخل سياراتها البيجو الفضية قبل السابعة. رغم أن ميعاد العمل في الشركة من التاسعة صباحا إلى السادسة مساء و من المعتاد أن تظل في المكتب إلى بعد الثمانية مساء لحضور اجتماعات تليفونية مع المقر الرئيسي للشركة في كاليفورنيا و لكن جرت عادة  نوراعلى ان تغادر الشقة الساعة السادسة و خمس وأربعون دقيقة بالضبط. نورا هي اول من يخرج كل صباح من شقة العائلة و بعدها بما يقرب النصف ساعة تخرج والدتها الدكتورة منال بصحبة أختها الصغري ندى في اتجاه جامعة القاهرة. الدكتورة منال رئيس قسم الأشعة في طب القصر العيني وندي في بكالريوس الطب في نفس الكلية. مواعيد العمل والدراسة للدكتورة منال و ابنتها قاسية وضغط العمل لا ينتهي. والد نورا المستشار هشام مدكور قاضي في محكمة استئناف أسيوط، معظم وقتة في مدينة نصر ولكن كل شهر يقضي أسبوع أو اكثر في أسيوط.

رغم أن نورا حصلت على ساعات قليلة من النوم إلا أنها استيقظت قبل المنبه بدقائق وبشعور أنها نامت بعمق. الاستيقاظ المبكر كان شديد الصعوبة على نورا أيام المدرسة والجامعة وفي أولى أيام عملها بعد التخرج وهي لا تتذكر متى بالتحديد بدأت تستمتع به. اليوم الاثنين وهو عادة يوم طويل في العمل لأنة اول أيام الأسبوع في كاليفورنيا وتبدأ الاجتماعات التليفونية من الساعة السابعة بتوقيتهم والتي توافق الخامسة مساء بتوقيت القاهرة. بعض المكالمات مملة للغاية و لكن بعضها كثير الأهمية لعملها. نورا جادة في كل شئ سواء كان في العمل أو اهتماماتها بالثورة والسياسة ومصر أو اهتمامها الحديث بالرياضة. ستيڤ بوش المدير المسؤول في كاليفورنيا على منطقة الايميا أو أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وصفها مرة بانها اينتنس. لم تفهم ماذا يقصد ستيڤ بالضبط من كلمة اينتنس، هل يقصد أنها عصبية أو معقدة، مديرها هاني جرجس حاول طمأنتها أن ستيڤ يقصد المدح وان كلمة اينتنس تعني مُركز وأنها تستخدم لوصف الشخص الجاد الذي يتعامل مع عمله بعناية ولكن نورا أحست أن الكلمة تشابه حنبلي أو حنبلية وهي كلمة مؤلمة لها تذكرها بتهكم رامي، خطيبها السابق عليها.

فتحت باب السيارة و بدا الهاتف بصوت منخفض يرتفع بالتدريج "أنا الشعب أنا الشعب ....... لا اعرف المستحيل" و كانت هذه الأغنية القديمة لام كلثوم هي جرس هاتفها المحمول للغالبية العظمى من البشر إلا قلى قليلة تنعم بأغاني مخصصة لهم برمجتها نورا على تليفونها الذكي

- الو مين معايا .....
- السلام عليكم
- وعليكم السلام ... باسم؟
- ممكن تمري علي في سكتك؟
- طبعا .. أنا باركب العربية دلوقتي
- انا كنت متوقع كدة ... انا نازل فورآ وهاكون في الشارع علشان ماتتعطليش
- هاشوفك كمان خمس دقائق

دخلت نورا السيارة ووضعت حقيبتها باللابتوب على أرضية السيارة خلف مقعدها وإدارت المحرك. وصلت في آخر شارع عباس العقاد في اقل من خمس دقائق ووجدت باسم في انتظارها قبل نهاية الشارع ، مرت يديها على قميصها الأزرق حتى تتأكد انه غير مشدود و تأكدت من طرحتها. علاقة نورا بالحجاب معقدة، ولكن باسم زميلها في العمل سلفي وهي لا تريد احراجه أو احساسه بعدم الراحة.

- صباح الخير يا باسم
- السلام عليكم يا نورا
- و عليكم السلام ... إيه اللى منزلك بدري كده النهاردة
- مشكلة مع زبون ومش عارفين لها حل

باسم البحيري كان دفعة نورا في هندسة عين شمس ولكن لم يكن بينهما إي علاقة ولو حتى عابرة  الي ان التحق بالشركة منذ ثلاث سنوات. باسم هو المهندس المسؤول على الخدمات الفنية وعمل تحت إدارة نورا لمدة سنة قبل ان تترك القسم وتحصل على منصب مديرة التسويق. رغم ان باسم أكبر من نورا بضعة اشهر وأنهما نفس الدفعة وهو رجل سلفي وهي امرأة إلا ان العلاقة بينهما من اول يوم في العمل كانت ممتازة. عدد السلفيين في الشركة محدود و كان البعض  يدعي ان هناك سياسة من هاني جرجس بتجنب تعيين السلفيين. الاحترام المتبادل بين نورا و باسم بدأ في مراحل المقابلات العديدة قبل التعيين، باسم كان من أوائل الدفعة ولكن لم يتم تعيينة بالكلية نتيجة لانتمائه السلفي وبعد قضاء الخدمة العسكرية والعمل في وظائف أدنى من قدرته كان يبحث عن عمل في أنظمة الاتصالات بالتحديد. تواضع باسم في المقابلات والاختبارات عند تقدمة  للالتحاق بوظيفة في الشركة وعدم محاولة إخفاء انه سلفي مع وضوح دراستة المستفيضة لموقع الشركة على الإنترنت و معرفته بمنتجات الشركة بالتفصيل الدقيق أدت الي تأييد نورا بعد اول مقابلة لتعيينه وكانت نتيجة الاختبار النفسي التي يجريه قسم شؤون العاملين أو ما يسمى في الشركة بقسم الموارد البشرية تؤكد ان باسم شخصية متوازنة وسيكون قادرا على العمل والإنتاج تحت إشراف بنت أصغر منه ونفس دفعته وحصلت على تقدير اقل منه بمراحل.

رغم اها لم تعد مديرته، ظل باسم يتعامل مع نورا بنفس الاحترام المعتاد للمديريين و يضعها في مكانة خاصة  وهي تبادله التقدير و تداعبه بأن السبب الوحيد لنجاح الشركة هو توليه الإدارة الفنية بدلا منها. باسم  يذهب إلى الشركة بالمواصلات العامة أو مع أبيه صاحب المركز المرموق في بنك اسلامي في الجيزة،  و لكن عادة كل يوم اثنين يعود مع نورا إلى مدينة نصر بعد آخر اجتماع تليفوني  مع كاليفورنيا وهو يعرف طبيعة نورا في الذهاب المبكر و أنها تتحرك يوميا من أمام بيتها في نفس الميعاد، في تمام السابعة إلا ربع، كما ان كان موعد اقلاع قطار او طائرة  ، فكان في بعض الأوقات يبعث لها رسالة أو يطلبها لتوصيله معها في الصباح حينما يريد الحضور الي العمل مبكرا.

كانت نورا تردي ملابس متشابهة في معظم الأيام ؛ بنطلون رمادي أو كحلي أو اسود و قميص أو بلوزه واسعة بعض الشئ حتى لا تظهر شكل جسدها بشكل واضح و الحجاب ازرق، أو اخضر أو ملون أنيق  يظهر شعرها الأسود الغامق بعض الشئ. ورغم ان نورا تسعى الي ان تخفي ملامح جسدها إلا أن اناقتها واضحة في اختيار الملابس. نورا لا تضع أي مساحيق تجميل على وجهها في العمل و لكن في بعض الأوقات كانت تستخدم بعض المساحيق في الخروج مع رامي.

باسم يري نورا مديرة أو زميلة فقط  و لكنه كان يجد النظر في وجها مباشرة صعب للغاية فكان ينظر الي الأرض عندما يتحدث اليها ، فكان يشعر بارتياح شديد في صحبتها في السيارة وبالذات في عامه الأول في الشركة حيث كانا يمضيا المسافة من ماسبيرو الي مدينة نصر في حديث لا ينقطع عن منتجات الشركة و أمور العملاء و المشاريع المختلفة و كانا أيضا يتطرقا الي أمور البلد والفساد السياسي وتزوير الانتخابات. ارتياح باسم في السيارة  نتج عن انه ينظر الي الإمام فيتجنب النظر الي عيناها السوداء و ورمشي عينيها الطويلين و كان يستعيذ بالله ان يبعد عنه الفتنة. ورغم ان باسم لا يذكر انه مرة تطلع الي جسد نورا او نظر الي رمشي عينيها الطويلين بنوع من الشهوة  إلا انه استيقظ مرات من  النوم حالما انه رأها عارية تماما. باسم رأي نفسه يقبل جسد نورا و يتحسس خصرها بيديه،  ومرة اخري شاهد نورا بقميصها اللبني مفتوح تدعوه إليها وشعرها الأسود الطويل فوق الناحية اليمني من صدرها.  نورا كانت تشعر بان باسم يتجنب النظر إليها ولكنها كانت تنظر اليه كرجل جذاب وهي السمراء كانت تجد لونه الفاتح وشعره البني جميل .... ولكن اللحية السلفية كانت كريهة لها فكانت تراها محاولة ناجحة لتحويل وجه جميل وبشوش الي اخر يريد ان يكون شكل أبو لهب كما كانت تصف لحية باسم لمديرها هاني جرجس.

ورغم ان باسم أكبر من نورا بعدة اشهر، كانت نورا بشكل عام تتعامل معه كانه يصغرها وربما ذلك كان أمر طبيعي كمديرة ولكنها كانت تشعر بانه يحتاج الي رعايتها و بالذات في عامه الأول في العمل. القسم الفني كله رجال وعندما كانت نورا هي المهندسة المسؤولة كانت هي المرأة الوحيدة به. نورا تتعامل مع الرجال كزميلة و هذا شئ معتاد بالنسبة لها ولكن باسم كان حالة خاصة. في آخر فترة خطوبتها من رامي كانت يوما تتبادل القبلات الحارة معه،  وجدت نفسها تتخيل لحية باسم تداعب وجهها و صدرها وجدت هذا الخيال مصدر للسعادة والنشوة. رغم اختلاف طبيعتها و اراءها عن رامي كانت علاقة نورا تعد مثالية بين أصدقائهم منذ اول تعارفهم و من قبل و أثناء الخطوبة، كان هناك نوع من التكامل بينهما ولكن  تغيرت الأمور  منذ يوم ٢٤ يناير ٢٠١١ و من هذا التاريخ و العلاقة في تدهور مستمر و فترات الخناق والمقاطعة في تزايد مستمر الي وصلا الي اتفاق عن حتمية الانفصال و فسخ الخطوبة. لم تفكر نورا يوما في باسم كحبيب او كشخص يمكن ان تكون في علاقة غرامية به ، و لكن  تجد فيه كرجل جاذبية خاصة.

جلس باسم بجوار نورا ووضع حزام الأمان و ظل محتفظ بحقيبة اللابتوب ، وضعها فور دخوله على أرضية السيارة ولكن ظل محتفظ بالحمالة الطويلة في يديه. توقعت نورا ان الحقيبة تحتوي على أكثر من كومبيوتر واحد وتذكرت أيام كانت تعود الي المنزل محملة بأجهزة عديدة حتي تتمكن من التدريب عليها ومعرفتها وكأنها في سباق مع عملاء الشركة لاكتشاف نقاط القوة والضعف في  احدث منتجات الشركة. وبدأت نورا الحديث

- أية رأيك في الواي تن
- ماشفناش الهاردوير الحقيقي لسه بس بيقولوا ها يكون حاجة جديدة خالص
- و رايك ايه في اللي شفته لغاية دلوقتي
- فيها مشاكل كتيرة، استعجلوا فيها زيادة عن اللازم، بس دي اول لفة علينا
- آه بس إحنا في اشد الحاجة لمنتج جديد وإلا ها نخسر عملاء كتير
- المشكلة أنهم حاولوا يعملوا في منتج واحد حاجات كتيرة أوي، ياريت انتي وعمر وهاني تصبروا شوية قبل ما تنزلوها السوق
- دي ها تكون اول مرة المنتج الجديد ينزل في أماكن كتيرة قبل أمريكا ، المرة دي واخدين السوق الدولي جد جداً
- هو هاني حدد مين حايروح الزفه ولا لسه
- أكيد عمر و كمان ممكن ميدو وغالبا انا وانت كمان يامستر باسم
- هما صحيح ليه بيسموها الزفة

ضحكت نورا و نظرت الي باسم ضاحكة، ابتسم باسم في خجل و رفع حقيبة اللابتوب  ووضعها على يساره محتضنها ، نظرت نورا الي يده على الحقيبة، ما أجملها ، لم تكن نورا تظن أنها في يوم من الأيام ممكن ان ترى جاذبية في يد رجل ولكن ها هي تتأمل دقة تكوين يد باسم ، نفس الدقة والجمال في وجة باسم لولا لحية ابولهب التي تحول وجهه الرقيق الي سلفي غاضب ولكن باسم حقيقة سلفي ولكنه ليس بغاضب وهي تحترمه كشخص بغض النظر عن إسلامه السلفي

- زفة  دي الاسم اللي إحنا بنستعمله في مصر
- بس حتى ستيڤ بوش بيقول زفة
- آه عجبه التعبير ده

حركة المرور كانت سلسة من مدينة نصر الي كوبري أكتوبر و في اقل من ثلث ساعة وصلت البيجو الي رمسيس بجوار محطة محطة باب الحديد حيث يضيق طريق أكتوبر وحتى في ذلك الوقت المبكر تبطئ حركة السيارات، تنظر نورا الي باسم و لكنة لا يبادلها النظر، فهو ينظر الي الإمام ولكنة كان عاد و وضع الحقيبة بين قدميه على أرضية السيارة، بعد فترة هدوء لا تتعدي دقيقة أو دقيقتين تبدأ نورا الحديث مرة أخري

- إيه رأيك في الكلام اللي قاله حزب النور امبارح
- قالو إيه تاني
- انتقدوا الإخوان جامد
- انا كنت مشغول مع الواي تن ما سمعتش حاجة خالص
- انت عارف انت السلفي الوحيد اللي ممكن أكلم معه سياسة علي طبيعتي
- علشان انتي مديرتي ولازم أوافقك في كل حاجة

ضحكت نورا مرة أخري و نظرت الي يده ممتدة على فخذه ممسكة بحمالة الحقيبة ، لازال باسم ينظر الي الإمام ، لم تراه ولو مرة واحدة يختلس نظرة إليها. هل يفكر بها باسم أم انه بنفس الجدية حتى في سريره تحت الغطاء في الظلام.

- انتي عارفه يا نورا انا صحيح سلفي ولكن بالنسبة لي الإخوان و معظم الأحزاب السلفية بعيدة عن الإسلام وعن السلفية.
- أكيد الآراء دي خاصة خالص في البيت عندكم
- والله يا نورا انا من يوم ماسبت الجماعة واحنا ما نتكلمش في السياسة خالص
- بس هما عارفين انك سبت النور كمان؟
- اعتقد أنهم عارفين أني متضايق من الكل بس الوالد لسه عنده أمل أني ممكن اشترك مع الحرية والعدالة كشيء مختلف عن الجماعة

استمرت نورا في الحديث عن آخر الأخبار والمواقف المختلفة بناء عن متابعتها لتويتر حتي وصولهما ماسبيرو. دخلا معاٍ مقر الشركة، وهو عدة طوابق في مبني حديث يقرب من من مبني وزارة الخارجية و اتفقا على العودة الي مدينة نصر معا في المساء بعد انتهاء مكالمات اليوم.

- هو فين تليفونك على فكرة
- كنت شايل منة الشريحة و انا بشتغل امبارح
- كلمني لما تخلص مكالماتك أو أبعت لي رسالة تكست.
- ماشي يا نورا ، شكرًا على التوصيلة والسلام عليكم
- سلام يا مستر باسم



ميدو - يوم الثلاثاء

وصل ميدو الي منزله في عمارة الأوقاف بالدقي بعد الثالثة صباحا ببضعة دقائق ، فتح باب الشقة بهدوء ليتجنب ازعاج خالته ولكن رغم كبر سنها، فهي تكبر امه بقرب العشرون عاما و تناديها امه نفسها بلقب ابله بثينه، لازالت تتمتع بصحة ممتازة وحاسة سمع قوية.
- محمد ... انت وصلت
- ايوه يا خالتي تصبحي على خير
- اوع تكون راجع متنيل
- والله يا خالتي كنت في الشغل لبعد نص الليل
- يعني صايع من ساعتها ياواد
- ايوه يا خالتي بس طبعا فاكرك
- لمبة الحمام اتحرقت اوع تنسى تغييرها الصبح ... تصبح على خير
جرى حديث ميدو مع خالته وهو لازال في مدخل الشقة الواسع وهي في غرفتها في نهاية الممر، خلع ميدو حذائه ووضع أغراضه في غرفته وذهب إلى غرفة خالته، قبل جبينها في صمت ثم ذهب امام خزان الثياب الخشبي العتيق و اخرج صندوق من اعلى الرف الايمن. الصندوق صغير مرصع بنقوش فرعونية، فتح ميدو الصندوق بعناية و اخرج من جيب قميصه سيجارة حشيش صغيرة و وضعها بعناية بالصندوق و اعاده بمكانه في الرف العلوي.
شقة بثينه بالدور السابع لم تتغير كثيرا منذ موت زوجها في أوائل الستينات، كل شئ حولها تغيير و تحولت غالبية الشقق الي عيادات و مكاتب إلا شقة بثينه. غالبية محتويات الشقة هي ذاتها من يوم زواجها، قامت بتحديث و تنجيد و إصلاح  ما دمرته السنوات و لكن لم تغير من قطع الأساس شيئا يذكر و رغم القدم إلا ان كل شئ  يبدو جديد وكأن الشقة تم فرشها حديثاً ولكن بطريقة الأربعينات أو الخمسينات. انتقل ميدو للإقامة مع خالته بعد تخرجه من هندسة الزقازيق و التحاقه بالعمل بشركة نوكيا لعدة سنوات قبل وصوله للشركة.
ذهب ميدو الي غرفته و كانت بالفعل غرفته لسنوات طويله فهو لا يعود إلى الشرقية إلا نادراٌ. في سنوات إقامته الأولى في الدقي كان يعود كل إجازة، كل عيد واحيانا عدة مرات في الشهر و لكن مع مرور الزمن كادت علاقته مع أسرته تنقطع تماماً، و زاد حبه و احترامه لبثينه. الأرملة الصغيرة بثينه أكملت تعليمها بالانتساب الي جامعة القاهرة و حصلت على ليسانس الحقوق وبعده ليسانس الاداب قسم الادب الانجليزي ثم التحقت بالعمل بالصحافة كمترجمة و مساعدة المراسلين الأجانب بالإضافة إلى نشاطها السياسي في الاتحاد الاشتراكي و جمعيات المرأة. منذ وفاة زوجها كانت بثينه تعود الي الشرقية فقط لحضور الجنازات والعزاء وبعد موت أمها بعد حرب أكتوبر انقطعت عن السفر. وكانت تتحدث مع أخواتها أسبوعيا و ترسل الخطابات والتهاني والمعونات المادية بلا انقطاع و لكن انقطعت عن السفر تماما.
الساعة تقارب الرابعة صباح و لم ينم ميدو بعد، يتبادل الايميلات مع زملائه في أمريكا و اليابان. أغلق ميدو تليفونه و وأخذ الابتوب الي سريره و بدأ في مشاهدة بعض لقطات  من افلام جنس مفضلة له وهو يتحسس نفسه. استيقظ ميدو على صوت المنبه في الثامنة صباحا و كانت يده اليمنى لاتزال كما كانت داخل ملابسه. أحس ميدو الم صداع الرأس تناول إحدى الأقراص المنشطة وهو نوع يطلق عليه أبو سريع وأغلق عيناه خمس دقائق و انطلق صوت منبه تليفونه مرة أخري، ضغط على زر التلفون وعاود النوم لخمسة دقائق أخرى و مع صوت المنبه للمرة الثالثة سمع صوت خالته تسبه من غرفتها
- والله لو ضرب مرة تانية لا ارميه و ارميك ورآه، ..... مش قد السهر تسهر ليه؟ فهمني يعني
- حاضر ... حقك عليا و مش ها أنسى أغير لمبة المطبخ
- الحمام يا ابن الشَراقوة ... طبعا لو كنت غسلت سنانك أو وشك كنت عرفت

وصل ميدو الشركة متأخرا نصف ساعة، ميدو مدير التحالفات في الشركة وهذا يعني أنة المسؤول عن الشركات الحديثة التي تستخدم منتجات الشركة أو تنتج برامج و تطبيقات للأسواق في مصر أو أفريقيا و تساعد في تسويق منتجات الشركة و اليوم سيقوم ميدو باستقبال مجموعة من الشركات الشابة لاختيار عدد محدود سيشارك في الاستعداد للواي تن Y10. رغم ان الزفة لم تحدث بعد في أمريكا ، لكن يجب علية الاستعداد لانطلاق المنتج الجديد في مصر أكثر من أي مره سبقت. التحالفات من اهم عوامل النجاح للواي تن و هذه المرة بالتحديد ستكون التحالفات المحلية في أعلى أولوية.
مكاتب الشركة في مصر مصممة على طريقة كاليفورنيا و بالتحديد شركات التكنولوجيا في منطقة سيلكون ڤاليي، تصميم مفتوح بلا مكاتب مغلقة وبكل طابق غرفة للترفية تحتوي على مطبخ صغير به عدة أنواع من العصير و المشروبات مختلفة كلها غير كحولية بالإضافة الي الشاي والقهوة بأنواعهم و أنواع مأكولات عديدة من الشيبسي إلى خضروات طازجة و زبادي، وكلها متوافرة لموظفي الشركة مجاناً وتعامل كالشاي والقهوة في أماكن العمل الأخري. ذهب ميدو للمطبخ ليتناول إفطاره و اعد لنفسه قهوة ثقيلة وعاد بها الي مكتبه وجلس أمام شاشة الكمبيوتر وكانت مفتوحة على المدونة  الخاصة بالتحالفات، او ما يعرف ببلوج التحالف،  ولا يزال عليها تعقيبه على موضوع كان يناقشه مع بعض حلفاء الشركة في إندونيسيا والفلبين. كان آخر دخول لميدو على البلوج بعد منتصف الليل بدقائق كما قال لخالته. وضع يده على رأسه كانسان تذكر شئ هام ثم فتح درج مكتبه و اخرج علبة البنادول، و تناول قرص من أقراص أبو سريع البيضاء التي يخبئها مع أقراص الادڤيل الأمريكية الحمراء في صندوق البنادول المحلي.
حياة ميدو كلها كانت عمل وتكنولوجيا و إنترنت و حشيش أو ما يشابه من الإنتاج المحلي ثم نوم ساعات قليلة وبعدها أقراص ممنوعة وقليلا جداً كان أيضاً يستعمل كوكايين ثم عمل و ألعاب إنترنت أو العاب على تليفونه الذكي من إنتاج حلفاء الشركة أو حلفاء منافسي الشركة، فحتى لعبه كان عمل. وكان لميدو صيت في الشركة كلها جعل مديري المنتجات يسعون الي الإنصات إلى آراءه التي كان قليلا يعبر عنها مباشرة و بوضوح ولكن حماسه لمنتج بذاته كان ينعكس في نشاطه على بلوج التحالف و سعيه لتوسيع نطاق منتجات الشركات المتحالفة التي تساعد على انتشار المنتجات التي يحبها. وكان اهتمام ميدو بنجاح أنظمة ومنتجات الشركة مع الحكومات والشركات الكبيرة شبه منعدم تماماً فقد كان تركيزه الأساسي وربما الواحد على المستهلك المباشر الذي يستعمل منتجات الشركة للتسلية والاستمتاع بوقته سواء كان بألعاب أو صور أو شبكات تواصل اجتماعي. اماعن امور النساء والجنس فقد كان لميدو مذاق الخاص وطرق بعينها.
جلس ميدو ينظر الي الشاشة أمامه ويفكر في اجتماع التحالف عصر اليوم، ماذا سيقول ..؟ فهو ليس مقتنعآ ببعض الأنظمة التي أنزلتها الشركة حديثا السوق وهو يريد ان يضع افضل الحلفاء مجهودهم في منتجات قديمة لازالت تلاقي إقبالآ كبير في مصر وأفريقيا في أسواق المستعمل. هاني وعمر يريدون زيادة مبيعات الشركة اليوم و سوق المستعمل مهم لبعض الحلفاء ولكنه لا يؤثر على مبيعات اليوم. فتح برنامج التشات الداخلي و ضغط على صورة نورا
- ممكن نكلم شويه
- طبعا ممكن تمر علي كمان ربع ساعة ولا تحب أجيب هاني وعمر كمان
- لا لا انا أجيلك كمان شويه
- أوكيه
ترك الشاشة وذهب إلى المطبخ وتناول كيس فول سوداني وشكولاته بالبسكوت ثم أخذ معه قدح كبيرمن القهوة و ذهب إلى الطابق التاسع لمقابلة نورا فهي المسئولة على دعوة الحلفاء والاجتماع بهم بعد ساعات قليلة. مكتب نورا أيضاً يقع في منتصف المنطقة المفتوحة وهو أكبر قليلا من مكاتب أعضاء فريقها في التسويق، كانت تتحدث بالتليفون بالإنجليزية بصوت عال وتعيد كل جملة اكثر من مرة، ربما كانت تتحدث مع احدى الزملاء في نيجيريا او جنوب افريقيا ، وقفت نورا و أشارت بيديها الي ميدو و ضعت يدها اليسرى على التليفون وهمست لميدو :
- أتفضل يا ميدو أو روح كيلامانجارو وأنا أجيلك على طول، انا حجزتها طول اليوم

جلس ميدو على المقعد الصغير أمام مكتب نورا و أشار لها ان لا اتتعجل، كيلامانجارو هي إحدى قاعات الاجتماع و كل طابق به أكثر من غرفة تسمى بأسماء أماكن في القارة الأفريقية. مكتب  نورا عكس مكتبه في كل شئ، منظم و مرتب و عليه صور و ذكريات شخصية وصور لاجتماعات الشركة واحتفالات لتكريم الحلفاء والعملاء.  خلف نورا، على الجدار الذي كيفصل مكتبها عن مكتب سكرتيرتها، وامام ميدو مباشرة صورتين لنورا في ميدان التحرير مع حمدين صباحي يصافحها وخلفها رامي خطيبها، لعلها لا زالت تحتفظ بهذه الصورة بالذات لفخرها بمصافحة صباحي و نظرة البؤس علي وجه رامي الذي حضر للميدان كسائح او زائر لحديقة حيوان. كانت تلك الصورة لنورا بدون حجاب و بشعرها الاسود الكثيف. وهناك صورة اخري لنورا في ميدان التحرير مع ستيڤ بوش ممسك بعلم مصر، نورا في الصورة معه بالحجاب. لم يذهب ميدو الي ميدان التحرير ولم يشارك في اي مظاهرات وفي الحقيقة انه لم يبد أي اهتمام لأي أخبار سياسية إلا عندما أصدرت الحكومة قرارات بفرض الرقابة على الإنترنت واقترح عندئذ بعض الأفكار لتفادي الرقابة.
عمر - يوم الأربعاء
صرخات سعد الدين أيقظت عمر من نومه، انتفض عمر جالسا في مضجعه ثم ذهب لإحضار ابنه الرضيع لزوجته النائمة بجواره. أزعجت صرخات سعد زينب وبدأت هي أيضاً في البكاء. ركض عمر ليطمئن زينب حتى تعود إلى نومها، كم يحب تلك الطفلة الجميلة وكم يحب اسمها على اسم امه التي فارقت الحياة قبل ولادتها بأيام قليلة. جلس عمر يحتضن ابنته في غرفتها حتى عادت الي نومها، قبلها واعادها الي سريرها الصغير و ذهب الي شرفة الشقه، أشعل سيجارة وتنفس بعمق، الساعة لم تصل  الخامسة بعد ولكنه لن يتمكن الان من المزيد من النوم.  تمر أمامه أفكار كثيرة، شعوره بالحب لأسرته الصغيرة... زوجته مها الجميلة وأطفاله الصغار زينب على اسم امه وسعد الدين على اسم  والد مها...  لعنة الله على الدخان، كيف لم ينجح بعد من التخلص من الإدمان وما الذي جعله يسمح لنفسه بالوقوع في مخالب هذه العادة البشعة ...
نجح عمر في التوقف عن التدخين منذ يوم إحرامه في المدينة المنورة، واكمل الحج مع أبيه اللواء عثمان الشداد ولكنه للأسف عاد للدخان مرة أخري منذ أسبوعين مع زيادة الضغوط عليه بعمله في الشركة وقلقه علي اختيار مصر ودول إفريقية أخري لتكون من أوائل دول العالم لانطلاق منتج الشركة الجديد. الواي تن ليس منتجآ عاديآ، ولكنه أكبر و اهم منتج في تاريخ للشركة بعد نجاحها الاول في ايامها الاولى. يشكل الواي تن مبادرة جريئة من إدارة الشركة للحفاظ على عملائها الكبار و في نفس الوقت هو اول منتج للشركة يعطي الأهمية الأساسية و الأولوية للمستهلك العادي. لقد حقق عمر نجاحا كبيرا في عمله بالشركة على مدي ستة سنوات كمدير مبيعات لشركة تكنولوجيا كبرى رغم ان مجال العمل يبتعد تماما عن دراسته في الجامعة الأمريكية.

تأدية فريضة الحج مع والده المعاق و بالأخص بعد توقفه عن التدخين كانت تجربة قاسية من عدة نواحي وفي الحقيقة أبعاد التجربة لم تنته بعد. اللواء الشداد كان من أبطال الجيش المصري، كان من طلائع القوات المصرية غرب القناة في حرب أكتوبر و في عملية حصار الجيش الثالث انقطعت وحدته تماما عن بقية القوات المصرية، قضى ما يقرب تسعة اشهر أسيرا  في معسكرات و سجون الجيش الإسرائيلي حتى تم إطلاق سراحه بعد اتفاقيات فض الاشتباك بين مصر و إسرائيل. وكان قدر اللواء الشداد ان يكون الضابط المصري الوحيد الذي أصيب في حرب تحرير الكويت عندما أخطأت طائرة مروحية أمريكية و هاجمت عربة نقل جنود مصرية، أمريكية الصنع. نار صديقة أو ازرق على ازرق هو ما أطلقته القوات الأمريكية على الحادث و طلبت مصر من أمريكيا عدم الإعلان عن تفاصيل الحادث. بعد شهور من علاج اللواء الشداد في مستشفيات القوات الأمريكية في ألمانيا و الولايات المتحدة عاد اللواء الشداد الي مصر في مقعد المعوقين. عمر يتذكر اشهر الشتاء في ولاية ماريلاند كطفل صغير بصحبة امه و زيارتهم اليومية لمستشفى وولتر ريد، و يتذكر أيضا الاستقبال الكبير و قاعة كبار الزوار في مطار القاهرة يوم العودة. كم يفخر عمر بشجاعة أبيه و حب امه لأبيه وتفانيها في تعويضه عن الشلل.
كان عثمان الشداد من هؤلاء الرجال الذين ينصتون بعمق لأحاديث الآخرين ويطلبون المزيد والإيضاح من القصص والآراء التي تلقى عليهم و لكن نادرا ما يتحدثون نفسهم إلا في أمور الحياة العادية. لم يعرف عمر الكثير عن بطولات والده في حربي أكتوبر والكويت وكانت حصيلة معلوماته هي ما سمعه من أصدقاء أبيه و الاحتفالات التكريمية التي يقيمها الجيش و نوادي الضباط. فوجئ عمر يوم ولادة سعد الدين بكراهية شديدة يكنها أبيه لشخص كان عمر يظنه أيضا بطلا. بعد قرابة أربعون عام على حرب أكتوبر، لازال عثمان الشداد يلقي اللوم على سعد الدين الشاذلي، كيف سمح الشاذلي بحصارنا ولماذا لم ينصت الي أنور السادات والقادة الأخريين، لقد كنا نقدس سعد الدين الشاذلي ولكنه خذلنا و تركنا محاصرين تحت رحمة شارون. ابتسامة عثمان الشداد يوم لقائه الأول لحفيده أعادت لعمر الطمأنينة حيث حمل اللواء الشداد حفيده بفخر ملحوظ وكرر اسمه الرباعي؛ سعد الدين عمر عثمان الشداد.
تعجل عمر لإكمال سيجارته لشعوره بالبرد و عاد لغرفة زينب فوجدها نائمه، ذهب الي سريره، وجد سعد الدين نائم ويداه الصغيرتان تحيطان بثدي مها النائمة، حمل سعد برفق شديد و احتضنه و أخذه الي حضانته الصغيرة أمام خزانة الثياب، عاد إلى مها، قبل جبينها و أعدل ملابسها بعض الشئ لتغطية صدرها و شد غطاء الفرش الصوفي الأحمر الي فوق كتفيها. كيف تتمكن من النوم في هذا الوضع الغريب فهي جالسة اكثر منها نائمة.... تطلع عمر الي صور زفافهم على الحائط خلف السرير، ما أجمل مها في تلك الصور في تلك الليلة و كان يتذكر دعابة الأصدقاء بانه على وشك ان يشارك بنت بجمال مها نفس الغرفة. شعر عمر في صورة الفرح كان في بدء مرحلة التراجع، عرض صدره يظهر في كل صورا لفرح وعضلاته المفتولة تظهر في صورة الرقصة الاولى حين يقوم العريسان بالرقص على انغام احدى اغانيهم المفضلة قبل ان يلحقهم الاخرون.
اخذ عمر ملابس  الصباح وذهب الي غرفة الصالون التي تحولت الي غرفة عمله، عاد لاحضار حذائه واغلق باب الحجرة خلفه بهدوء. كعادته منذ ايام مشاركته في مسابقات حمل الاثقال بدأ يومه بحمام بارد و عاد الي الصالون مرتديآ جلبابه الابيض الذي اشتراه من مكة بعد الحج. بدا صوت  الاذان، تسجيل المسجد النبوي الشريف، من تليفونه، و بعد ثوان اذان الفجر من المسجد القريب في القاهرة الجديدة. قام بالصلاة والدعاء ، لامه،ولوالده بالصحة والصبر، لمها، لزينب، لسعد الدين، للواي تن،  لنفسه بالايمان، بتثبيت ايمانه ...اهم شئ ايمانه. زيارة المدينة المنورة كانت تجربة روحانية جميلة لعمر ولكن الحج في مكة والزحام وخوفه علي ابيه المعاق و صراع  مقاعد المعاقين في السعي و الطواف ثم الرجوع من عرفات والبحث عن فوج نادي الضباط في المزدلفة ، كل هذا كان شبه كابوس، كان يتذكر امه اثناء السعي فيدعو الله ان يرحمها و يجازيها خيرا وكان يتذكر علاقته الصعبة بمها فيدعو لها و لنفسه بالصبر والهدى. وهو في الحرم كان دعاه ايضا لهاني جرجس وزوجته المريضة ولزملائه في الشركة.
جلس عمر القرفصاء على سجادة الصلاة بعد صلاة الفجر و بدأ يتذكر كيف تعاون مع مديره هاني  لإقناع  ميدو بترك نوكيا و الانضمام الي الشركة، ولكن ها هو الان يعاني من عناد ميدو. لماذا لا يريد ميدو ان يكون اكثر مرونة، الكل يساهم مع تحفظاتهم علي بعض المنتجات الا ميدو كإن له ترخيص شخصي بفعل ما يريد. اما باسم البحيري يجب تجنب ظهوره أمام بعض العملاء، الكثير منهم بدأ فعلا في مقاطعة الاسلاميين في مصر وبعض الدول الافريقية تكرههم. كان عمر يشعر بالذنب تجاه باسم، فهو يراه مهندسا ممتازا و مديرا فنيآ من الطراز الأول ولكنه كمدير مبيعات يريد دائما ان يتمكن من إزالة أي عقبات تلاقي الشركة. كان عمر يطلب من باسم ان يصحبه لزيارة العملاء الإسلاميين و يزج بأسم هاني جرجس في تعامله مع الأقباط و يطلب مرافقة ميدو لزيارة عملاء بعينهم. الجميع يساهم وعمر يستغل الجميع كيفما يناسبه ولكن موقف ميدو كان مثير لغضب عمر و هدوء هاني ونورا زاد من غضبه وها هو الآن يشعر بالذنب من غضبه. لم يظهر غضبه لميدو عندما انتقد بعض عيوب المنتج الجديد، ولم يظهر غضبه من نورا وهاني عند تحويلهما النقاش للواي تن وكأنه المسؤول الوحيد عن نجاح المنتجات الحالية للشركة. كم كان شاكرا لباسم الذي تقدم للدفاع بطريقة هادئة و أوضح ان هناك طرق لتخطي عيوب المنتج الحالي ثم تحدث باستفاضة عن بعض المميزات، كانت نورا تنظر اليه بفخر كما كأنه لا يزال إحدى اتباعها أو .... ان بعض الظن إثم، استغفر الله وقام ليجلس أمام اللابتوب.
لماذا لم يتحدى موقف ميدو في اجتماع المراجعة بعد زيارة الحلفاء؟  و لماذا يتقبل رفض مها، هل يصدق أحدا أنها لا تتقبل حتى قبلاته من أولى أيام الحمل؟  لماذا صمت ولم يشكوا الإهمال الذي لقاه في الحج وبالتحديد في  يوم المزدلفة؟ عمر يلوم نفسه في كل شئ ويتجنب الخلاف. يلوم عمر نفسه على جمعه تلك الأفكار الثلاثة في ذات الحين، إحساس بالقذارة وعدم النقاء، ما الذي يجعله يفكر في معاناته مع أبيه المعاق في الحج و فشله في ترغيب زوجته الجميلة التي يحسده عليها اصدقائه بممارسة الجنس أو على الأقل مبادلته القبلات و مشاكله في العمل؟ يرى عمر في أعماقه انه فاشل كابن، كزوج وحبيب وكمسلم.... فشلا لا يراه الآخرون، ولكن يعلمه هو علم اليقين، عمر ذاته.


باسم - يوم الخميس
ترك باسم مكتبه بالشركة مبكرا ليذهب الي اجتماع لم يكن يرغب في حضوره ولكن ذهب استجابة لطلب أبيه، وافق على حضور اجتماع مفتوح أعلنه  شباب حزب العدل والحرية. يتمتع بقسط كبيرا من الحرية في مواعيد العمل في الشركة كما هي طبيعة الحال في شركات التكنولوجيا الأمريكية ولكن نوعية عمل الإدارة الفنية وعدد المهندسين والفنيين تحت إدارته تتطلب منه ساعات طويلة في المكتب وأيضا سهولة الاتصال به أو بأي من المهندسين الأخريين خارج أوقات العمل لمساعدة الفنيين في حل مشاكل العملاء. مع ضغوط العمل في الأسابيع السابقة لم يتذكر اجتماع الحزب إلا بعد صلاة الظهر التي أداها جماعة في المسجد الصغير خلف الشركة مباشرة، حينذاك فقط، تذكر، سمع حديث بعض الشباب الذي يعرفهم بالمظهر ويعملون في نفس العمارة في مكتب هندسي، حديثهم الذي كان غير واضح الهدف في أوله، أزعجه و أزاد من قلقه من حضور الاجتماع. الدعاية التي قام بها الإخوان للاجتماع كانت تركز على رغبتهم لإيجاد طرق ايجابية و وسائل تعامل مع الآراء المختلفة لإزالة مناخ الاحتقان الذئ كاد ان يخنق مصر. ما سمعه من هؤلاء الشباب كان حديثآ قصيرآ عن الأدوار المختلفة التي سيؤديها اثنان منهم، لعله مخطئآ و الحديث عن شئ آخر أو اجتماع مختلف، ولكن ما سمعه لم يصدمه ولكن اكد له صحة آرائه في الشك في نية الإخوان، كذلك دائماً كانت معرفته بهم و بطرقهم منذ أيام المدرسة والجامعة، الغاية تبرر الوسيلة، و لكنه قال لأبيه انه سيحضر الاجتماع.
يشعر باسم بشئ من الغضب تجاه ميدو، يرى ان تعامله في الاجتماع مع الشركات الحليفة، تلك الشركات الصغيرة التي تنتج تطبيقات و منتجات مكملة لمنتجات الشركة و تقدم للعملاء خدمات تساعد في زيادة استخدام و قبول منتجات الشركة. ليست كلها شركات صغيرة ولكن الغالبية العظمى شباب و شركات عدد موظفيها لا يزيد عن اصابع اليد الواحدة. يری باسم ما قاله ميدو علي منتج الشركة بانه بعيد عن الحقيقة، غير مسئول، كأنه كان طفلا يريد ان ينال من والديه،  ولكن باسم الآن يحتاج مساعدة ميدو حتى يتمكن من حضور الاجتماع.  ميدو لديه المقدرة على مساعدة الفنيين لعدة ساعات في غياب باسم. لو تذكر باسم اجتماع الإخوان لما وافق على خروج المهندسين الاخرين بعد نصف اليوم. يجب ان يحاول باسم الاستمرار في مساعدة عمر وان يكون حلقة وصل بينه وبين ميدو العنيد.
أين مني …...
اين مني ........ مجلس انت به  … فتنة تمت سناء وسنى...
وانا حب...  وقلب هائم..... وفراش حائر منك دنا.....
ومن الشوق رسول بيننا.....  ونديم قدم الكاس لنا ....

عاد باسم بعد الاجتماع في ميكروباس يستمع الي أم كلثوم تغني الأطلال ... ورغم تمكن باسم من اللغة العربية الفصحى  إلا انه لم يتمكن من فهم معاني تلك الأغنية الشهيرة بالكامل
هل رأى الحب سكارى.....  مثلنا كم بنينا من خيال حولنا ….....
ومشينا في طريق مقمر...... تثب الفرحة فيه قبلنا.........
وضحكنا ضحك طفلين معا وعدونا فسبقنا ظلنا.......

ما تقصد أم كلثوم بالضبط من تلك الكلمات ..... ونديم قدم الكأس لنا .....  هل رأي الحب سكارى مثلنا؟ ..... لم يفهم باسم ماذا تعني أم كلثوم أو بالأحرى إبراهيم ناجي من تلك الكلمات …...ومشينا في طريقا مقمر .... و عدونا فسبقنا ظلنا .... هل رأى الحب سكارى مثلنا...ما هذا الحب وكيف لا يشعر باسم به، كيف لا يشعر باسم حتى بجزء منه، لماذا هذا التشديد من قبل أم كلثوم على سكارى؟؟؟؟ هل يجب ان يسكر الإنسان حتي يشعر بتلك الإحساسات التي تتغنى بها؟
أبها الساهر ..... من هو ذاك الساهر ؟ وهل سيكون باسم ذلك الساهر؟ لماذا لم يشعر باسم  ولو يوما واحدا ؟؟؟ …. وإذا ما التأم جرح .... هل تلتئم يوما جروح باسم؟ أوشك باسم على دخول عقده الرابع وفي الحقيقة كان يود تلك الجروح ... نعم سيدفع الثمن جروح ولكنه يود الشعور بتلك النشوة، تلك الفرحة، تلك الجروح.
ما بأيدينا خلقنا تعساء .... ما أصدقك يا أم كلثوم …....ومضى كل الي غايته فلا تقل شئنا فإن الحظ شاء
هل هو حقا كفر والله كفر هذا الغناء .... الحمد لله عز وجل الذي عصم باسم من الكفر والعصيان، وضع باسم سماعة تليفونه الذكي في أذنيه ليستمع الي القرآن الكريم. الزحام شديد طوال الطريق و لكن المرور توقف تماماً في مدخل مدينة نصر. نزل باسم بالقرب من مسجد رابعة العدوية. قاربت الساعة الحادية عشرة و الزحام في كل مكان مع برودة الجو. أكمل باسم طريقه ماشيآ، و ماهو بالرياضي وكم كان يكره معسكرات الشباب الصيفية و لكن خطواته الهادئة مع برودة الطقس ساعدته على استعادة توازنه. لماذا كل هذا التوتر و الغضب ... هاني أخبرهم ان ستيڤ بوش طلب حضور باسم ونورا و ميدو بالإضافة الي عمر وهاني. هاني لن يذهب فهو لم يسافر منذ إصابة زوجته. عمر يقوم برحلات كثيرة و ستيڤ يزور مصر ولكن سفر هاني انقطع تامةَ منذ ذلك اليوم الحزين، يوم مذبحة ماسبيرو.  ستكون هذه اول مرة لباسم ونورا للذهاب الي كاليفورنيا، ميدو ذهب مرتين منذ الثورة و عمر يذهب ثلاث مرات أو اكثر كل عام.  
ربما كان قلق باسم من السفر الي أمريكا هو الذي أدى الي إحساسه بالغضب في الميكروباس، فهو فعلا متوتر من قبول الأخريين له كمسلم ملتزم وسمع قصصآ عن مشاكل كثيرة يلاقيها المسلمون في أمريكا، ربما كان غضبه في الحقيقة رفضا لمحاولة أبيه إرجاعه الي جماعة يعرفها باسم جيدا و لكنه يرفضها من نواح عدة، يشعر باسم ان علاقته بأسرته أصبحت علاقة رسمية، الكل يقوم بدوره و لكن هناك مسافة كبيرة، كما يقول الأمريكان عرض خليج بينه وبين باقي الأسرة. لم يخضع باسم لإغراءات أبيه لمساعدته في الحصول على عمل عن طريق الجماعة و امه و محاولتها ان تجد له عروسة من بنات الجماعة و بعد الثورة وجد بيتهم مليئا بالضيوف و تحدثه امه في بعض الأحيان عن من لديه بنات ومن شاركت في كتابة بلوج للثورة أو قامت بعلاج جرحى أو رعاية مصابين. مشاركة بعض بنات الجماعة في الثورة شئ مؤكد لباسم ولكن أبيه و امه كان لا يعترفا إلا بالأدوار المقبولة لدي الجماعة، أدوار بعينها لا تشمل تظاهر أو اعتصامات، لا يشعر باسم بالرغبة في الزواج و لن يتزوج أبدا بنت من بنات الجماعة.
لا يتحدث هاني كثيرآ عن إصابة  زوجته،  فقط يقول أنها مريضه. لن ينسى باسم أحداث ذلك اليوم الأليم، حاول هاني الهرب من المذبحة بالذهاب الي مكتبه بالشركة، و لم يكن يتوقع يوما ان يطارد هو و زوجته في قلب القاهرة، أمسك به اثنان وقام ثلاثة من البلطجيه بالتحرش بإيزيس أمامه، صريخها كان يزيد من إصرارهم، وقعت على ارض الرصيف، يضربونها بعصا و أربعة ايدي بداخل ملابسها، يد بين فخذيها و ثلاث علي ثديها كأنهم يودون خلع لحمها من جسدها. بكاء وصريخ هيستيري من إيزيس و مع بدء محاولات خلع ملابس هاني أيضاً  للتحرش به نزل باسم من العمارة. لم يعلم باسم شئ عن المذبحة ولم يسمع إلا بعض طلقات نارية منذ ساعات، وها هو الآن يري مديره، رجلا يقارب الخمسين عاما يبكي يحاول الحفاظ على ملابسه و امرأة تصرخ و تلتوي على الأرض. مكالمة باسم لعمر فور خروجه من العمارة ثم صياحه لشباب داخل المسجد المقابل بالحضور للنجدة ثم محاولته لتخليص إيزيس التي ركلته خوفا و حديثه للشباب عن تعاليم الإسلام وردهم عليه بالسباب ... كل هذا استغرق ما يقرب من عشرة دقائق أو اقل مرت كالساعات، نجح باسم في تعطيل مشروعا الاغتصاب العلني، اغتصاب سيدة و رجل في قلب القاهرة، أمام مسجد صغير، خلف عمارة كبيرة على مقربة من وزارة الخارجية المصرية، وصل عمر بعضلاته المفتوله ومعه مجموعة من الشباب من ميدان التحرير، أنقذو هاني وإيزيس... وباسم.
اجتماع الحزب كان افضل بكثير عن ما توقع، رغم محاولات منظموا الاجتماع السيطرة و التحكم الكامل في الإيقاع. لقد شاهد باسم في الاجتماع شبابآ جعلوه يتذكر بدء أيامه في الجامعة و تحديه لآراء الجماعة، فلقد سمع العديد من الآراء المعارضة و لكن يبدو ان قادة الاجتماع لم يلتفتوا إلا الي مؤيديهم و كما لو كان الهدف الأصلي هو الحفاظ على ولاء المؤييدن والاستسلام بأن الاخريين من المعارضة، حتما سيتركون الجماعة. صارت الجماعة تري ثروت الخرباوي أو أبو الفتوح في كل من يجرؤ على معارضتها في أي شئ، هاما كان أو تافهآ أو مظهريآ. أيهما يخشى قادة الجماعة اكثر؟ المعارضون داخل الجماعة أم مجموعة البنات من الاشتراكين الثوريين اللاتي حضرن الاجتماع؟
نورا - يوم الجمعة
الجمعة والسبت هما يومي العطلة لنورا و لزملائها بالشركة، إلا لعدد قليل من القسم الفني و خدمة العملاء الذين يقومون بالعمل بالتناوب أيام العطلات. و لكن في الحقيقة تجد نورا يوم الجمعة نصف يوم عمل في غالبية الوقت، حيث تتابع بعض الأمور المتعلقة بفروع أفريقيا في الصباح و تتعامل مع الزملاء في كاليفورنيا في المساء. في بعض  الأحيان تذهب نورا الي مكتبها يوم الجمعة كأنه يوم عمل عادي و نادرآ أن تتمكن من الاستمتاع بالجمعة كيوم بكامله عطلة. نورا تحب عملها و تجد شعور من الرضاء و البهجة من تفوقها و تقدمها المستمر في العمل. المنافسة كبيرة علي مستوى الشركة لإرضاء العملاء و للحصول على عملاء جدد في سوق سريع التغير. المنافسة ليست خارجية فحسب فهي موجودة داخل الشركة ذاتها بين الفروع المختلفة و على مستوى الأشخاص. نجاح هاني كمدير لمصر و أفريقيا يرجع الي أسلوب إدارته في رأي نورا، فهي ترى طريقته في التعامل مع فريقه تعتمد على التقدير للكفاءة و القدرة على التعاون مع الزملاء ولذا نجح في بناء فريق تنفيذي من إعمار و أجناس و دول و أديان مختلفة على قدر عالي من التعاون و التكامل.
المستشار هشام مدكور يداعب ابنته الكبرى نورا التي جلست بروب الحمام صباح الجمعة تترأس اجتماع تليفوني مع مجموعة شرق أفريقيا:
- طبعا الكل فاكرك على مكتبك مش قاعده على الأرض وشعرك منكوش على حجر ابوكي
- خلاص قربت اخلص
- تشربي قهوة تاني معايا؟
أجابت نورا نعم هامسة بعد ان أبعدت مرة اخرى سماعة الهاتف عن فمها، ذهب أبيها للمطبخ لأعداد القهوة، كم يستمتع بتلك الساعات صباح الجمعة، كم يفخر بنجاح نورا و كم يقلق عليها. شعور هشام مدكور بالخوف على زوجته و ابنتاه نورا و ندى ربما كان شئ معتاد لمن يعمل بالقانون، فهو يرى على الطبيعة الجريمة يوميا، سرقة، قتل، اغتصاب، خطف. شعوره  بالقلق والتوتر تضاعف عدة مرات بعد الثورة، لم يعد يشعر بالأرض صلبة تحت قدماه. قبل الثورة كانت مكالمة تليفونية واحدة منه كفيلة بازلة العقبات و تقديم حلول فورية للمشاكل و لكن الآن الأوضاع صارت غريبة. استخدم هشام اتصالاته الواسعة برجال شرطة و نيابة و زملائه في القضاء في رخص القيادة و السيارات و حتى في تغير عداد الكهرباء و توصيل تليفون ارضي في الشاليه في العين السخنة. مع بدء نشاط نورا السياسي في ٢٠٠٨ وجد هشام نفسه على اتصال بأمن الدّولة عن طريق بعض معارفه من النيابة، نورا كانت تخضع للمراقبة وتم عمل ملف شامل بنشاطها، كان يقلق عليها بالفعل و لكن كان يشعر بمعرفة كاملة لقواعد اللعبة و لكن ليس الآن ....
جلسا في الشرفة يتناولا القهوة نورا و ابيها، ما أجمل شمس الصباح في مدينة نصر في الشتاء وبالأخص يوم الجمعة، قبل الزحام والضوضاء. تشعر نورا بالحب من كلا من والديها و بخوفهما عليها من العمل و السفر الي دول إفريقية و خاصةٓٓ قلقهما من نشاطها السياسي، و لكن نورا تشعر بنوع من الرفض من أمها، عدم موافقة مستمرة لمعظم تصرفاتها، لفسخ الخطوبة مع رامي، لحضورها مظاهرات و اعتصامات و نشاطها على الإنترنت و أخيرا لموقف نورا من الحجاب. تذكرت نورا التعبير الأمريكي الذي استخدمه باسم، الخليج العريض الذي يفصله عن أسرته، لا تشعر نورا بمثل هذا الخليج في علاقتها مع أمها، هنالك اختالف مستمر في الاراء و لكن القدرة على التواصل عالية و بالعكس تشعر بالقبول والموافقة من أبيها حتى إذا أخذ موقفآ معارضآ لها تاييدآ لامها.
نجاح نورا في الشركة و تقدمها في المنصب يعني أنها قبل الوصول الى الثلاثين من عمرها نجحت في تحقيق نوع من الاستقلال المادي قليل رؤيته في المجتمع، أصبحت نورا تخشى على أبيها بالذات من نجاحها، كيف يتقبل هذا الرجل المصري، القاضي، المستشار، ان زوجته الطبيبة صاحبة مركز الأشعة تحقق دخلا يضاعف مرتبه الشهري، والآن ابنته أيضاً، كم يفخر بنجاحها، و لكن هي تخشى عليه من الاكتئاب بعد عدة اشهر من قيام الثورة. تشعر نورا أحيانا ان النتيجة الملموسة الوحيدة للثورة هي تدهور أبيها، لقد ازداد الشعر الأبيض في رأسه و التجاعيد اسفل عينيه التي كانت تظهر في أوقات محدودة من ضغوط الجلسات أصبحت جزء من وجه لا تتركه. تنظر نورا الي أبيها يتناول القهوة التي أعدها و تتذكر ذللك اليوم في أبريل ٢٠٠٨ حينما واجها بمعرفته بتفاصيل دقيقة بنشاطها السياسي و طلب منها التوقف. نجحت الثورة في تقليل نفوذ هشام مدكور، حقيقة يعرفها هو نفسه وتعرفها ابنته اعز الناس لديه. نفوذ هشام مدكور كان شبه حجر الأساس للأسرة، ارتكز هو عليه لتقديم الأهم للعائلة؛ الأمن و الطمأنينة. الإحساس بالأرض الصلبة تحت الأقدام، ليس قدميه فحسب بل أيضاً أقدام العائلة كلها.
- هو انتي مسافره امتى
- كمان أسبوعين، طلبونا كلنا نروح قبل الاجتماع الرسمي بشهر
- يعني ها تروحي مرتين
- لاء حنروح الفترة كلها، الأمريكان خايفين يغلطوا فعايزين بتوع السوق الدولي من الأول
- قلتي لمامتك ؟
- لا لسه، بس هي عارفه انه في احتمال كبير انه في رحله طويلة
- خلصتي مكالمات النهاردة
- في مكالمة واحدة بالليل لما كاليفورنيا تصحى، بس أنا نازله كمان شويه الجيم و بعدين اجتماع بعد إذنك
- إذن مين يا نورا ها نضحك على بعض، هو أنتو خربتوها شويه
- حضرتك الكل في الكل

قبلته و أخذت قدحي القهوة الي المطبخ، أعدت حقيبة الرياضة و ارتدت بنطلون جينز و سويت شيرت ابيض كبير عليه اسم مدينة كيب تاون بالخط الأسود العريض، عادت اللي الشرفة حيث وجدت أبيها يتحدث بالهاتف، احتضنته وقبلت يده التي تحمل الهاتف ثم احتضنته مرة أخرى ثم ذهبت. نظرت الي مرآة المصعد القديمة، راضية هي عن نفسها، اللون الأبيض مع بشرتها السمراء و شعرها الأسود الكثيف و البنطلون الجينز الواسع. ترى نورا ان الحجاب تحول الي جزء من الزي التقليدي في مصر، كالساري بالهند، وصلت الي قناعة أن الإسلام لم يطلب من المرأة تغطية الرأس، و لكن طبيعة المجتمع، التي تطلق عليه الذكوري، هي ما صنعت من جسد المرأة رمزآ جنسيآ، لم تعد تري أي هدف ديني أو روحاني في غطاء الرأس و لكنها كما ترفض تغطية جسد المرأة فهي أيضاً ترفض استغلال الجسد كرمز جنسي. تسعي دائماً ان تكون أنيقة و جذابة و لكن بحجاب أو بدونه لم تتعمد يومآ ان تظهر معالم الجسد التي تشعل الرغبة بوضوحها. تفكر نورا في تناقضات فيما تقوله وما تفكره و ما تفعله، فها هي في طريقها إلى الجيم حيث ستقوم بتمرينات كثيرة تسعى الي زيادة التناسق بين خصرها و أعلى خلفها. اخبرتها صديقتها سلمي أنها قرأت يوم في احدي مجلات الرياضة للنساء ان اهم شئ في الاغراء الجنسي البحت هو القياس النسبي للخصر مع أعلى المؤخرة سواء للأنثى أو الذكر وان هذا يرجع الي المجتمعات البدائية حيث كانت القدرة على الانجاب اهم عامل في إغراء الجنس الآخر، فهل تقوم نورا اليوم باستخدام جسدها كاداة للاغراء ...
لم تنضم نورا يوما الي شباب ٦ أبريل و كانت تراهم الأكثر تنظيما من حركات الشباب المعارضة لنظام حسني مبارك قبل الثورة و الأقل فاعلية بعدها. الأهداف الواضحة قبل الثورة و العمل على مستوى الشارع من اهم عوامل نجاحهم و لكن شتان بين العمل على إسقاط نظام و بناء آخر. كانت نورا ترى ان ٦ أبريل قد اتخذت من جماعة الإخوان المثل الأعلى في التنظيم و  تجنبها الاشتراك ، حتى في الاسم المنسق العام و المرشد العام و جدت تطابق لم يطمانها فهي باستمرار تتجنب التسلط وتعارضه. مجموعة ٦ أبريل في مدينة نصر كانت نوعا مختلفه والعديد من النشطاء بها كانوا من أصدقائها على تويتر وفي الميدان. بعد الجيم ستذهب إلى لقائهم في اجتماع في إحدى المقاهي التابعة ل ٦ أبريل في مدينة نصر لنقاش حملة معارضة جديدة للضغط على وزارة الداخلية. قادة المجموعة يعرفونها جيدا و يعلمون برفضها لبعض مواقف ٦ أبريل و أثبتت الأيام صحة مواقفها. الاجتماع بالدعوة فقط و يذكرها بسريته باجتماعات قبل الثورة. كيف تحولت الحركة الأكثر تنظيما و فاعلية من ٦ أبريل إلى ٦ إبليس؟ هل هو فقط الإعلام الفلولي و الإخواني أم ان هنالك أخطاء واضحة من ٦ابريل ندفع جميعا ثمنها ….
دكتورة منال - يوم السبت
جعلت طبيعة عمل كل من الدكتورة منال و زوجها المستشار هشام مدكور توافق الإجازات من الامور الصعب من أولى أيام الزواج، العمل كمعيدة في القصر العيني، ماجستير ثم دكتوراه و العمل في عيادات مختلفة منذ التخرج ثم إنشاء عيادة خاصة بها و نموها الي مركز أشعة يعمل به عدة أطباء. حققت منال قدر كبير من النجاح كأساتذة جامعية، كطبيبة، كمديرة وصاحبة مركز طبي.
يعود تاريخ حركة الانتقالات بوزارة العدل الي أيام الاستعمار حينما كانت دول الاستعمار تقوم بنقل الحكام و الإداريين من دولة الي أخرى ومن منطقة الي أخرى لتجنب تكوين علاقات صداقة بين الحاكم و المحكوم، بين الشرطة و النيابة والقضاء من ناحية و أفراد الشعب بطبقاتهم المتعددة من ناحية أخرى، ولذاك قضى هشام مدكور سنين طويلة في العديد من المدن والمحافظات تخللتها سنوات قليلة في القاهرة أو أماكن قريبة من منزله لم تتطلب منه نوع من الإقامة المؤقتة بعيد عن منال و البنات. وفي السنوات الأخيرة حدث أيضا تغيير في العطلة الأسبوعية فصارت الجمعة والسبت عطلةٓ للمدارس و للكثير من الشركات و لكن ليس للقضاء حيث لايزال السبت اول ايام الاسبوع للمحاكم.
قضى عمل نورا على الجمعة كاليوم الوحيد الذي تتمكن فيه منال من الاستمتاع بتناول وجبة الغذاء كاسرةٓ ... كعائلة واحدة، تقوم فيه منال بطهي صحون تقليدية بنفسها بدون وجود أم فوزي التي تقضي اليوم في حلوان مع أختها. علاقة أم فوزي بالأسرة علاقة أجيال فأمها رحمها الله كانت تقوم بالنظافة والطهى في بيت ال مدكور و التحقت أم فوزي بخدمتهم منذ أيام حمل منال الأول. مضى اكثر من ثلاثين عام وأم فوزي جزء لا يتجزأ من الأسرة إلا يوم الجمعة، ليست خادمة منزل بالمعنى المتعارف عليه و ليست مربية أطفال أو طباخة أو حتى مديرة منزل فقط، هي كل ذلك و أيضا تعمل كسكرتيرة شخصية للدكتورة منال و حلقة وصل بينها وبين هشام ونورا حينما يصعب لقاءهم لتعارض أوقات عملهم. لم تتزوج أم فوزي و لم تنجب أطفالا و فوزي هو اسم أبيها الذي كان يعمل في عزبة مدكور في سوهاج.
تشعر الدكتورة منال بنوع من الملل من القلق على ابنتها نورا، قلق مستمر منذ سنوات الجامعة، قلق من رغبتها في ارتداء النقاب وتشددها في الدين في عامها الثاني بكلية الهندسة ثم قلق من عملها بشركة أعمال فنية للتنقيب عن البترول و اختلاطها و سفرها كبنت منفردة مع العشرات من الرجال والشباب، ثم قلق من علاقتها برامي خطيبها و قلق شديد من نشاطها السياسي مع حركة كفاية و خوفها من تداعيات تخبط نورا في معارضة نظام مبارك على عمل زوجها هشام ثم قلق من ثورة ٢٥ يناير و بياتها في الشوارع و مواجهات الشرطة والبلطجية، قلق من انهيار علاقتها برامي و قربها على عامها الثلاثين بدون زواج و الآن قلق من قرارها السخيف بان الحجاب ما هو إلا زي وطني و هكذا اصبح الحجاب كقبعة ترديها في بعض الأحيان وتتركها أوقاتا أخرى. تعبت منال من النقاش مع نورا، كم تحبها وكم تفخر بنجاحها وكم تشعر باليأس من تصرفاتها. يتحول قلق منال الي حالة توتر مستمرة لا تنتهي، فهي تستمع الي واقعة محاولة الاغتصاب العلني لزوجة مدير نورا و حتى للرجل نفسه أمام مكتب الشركة في قلب القاهرة و تنظر الي عيني نورا ولا تجد خوفا ولكن غضبا و عناد. هل فقدت نورا عذريتها، بل متى فقدتها ومع من، هل لها علاقة بزميلها السلفي، هل تركت رامي من اجله. تدهورت علاقتها بهشام لانها ترى تأييده المستمر لنورا في كل تناقضاتها و أفعالها، لم يقف بحزم أمامها إلا مرة واحدة في أبريل ٢٠٠٨.
جلست منال على مقعد بلاستيكي من مقاعد الشرفة في الحمام تفكر في علاقتها بنورا في صمت و نورا تمشط شعرها و تستخدم فرشة أسنان لطلاء الشعر القصير فوق الأذن بالصبغة. كم تحب نورا و كم تشعر بحب نورا و خوفها عليها. أصرت نورا على شراء نوع بعينه من الصبغة و تقوم هي كل بضعة أسابيع بمشروع تجميل لمنال تشعر فيه بأنهما حقيقية أم و بنتها تجمعهما علاقة قوية و عميقة، لا يفهما هشام مدكور و لا تفهما ندى، شجار و اختلافات و مناقشات يعقبهما تواصل عن طريق شعر نورا الكثيف أو صبغة شعر منال. أم فوزي تقوم بالحراسة أثناء طقوس الشعر، ترد على الهاتف و جرس الباب و تغلق الهواتف المحمولة و تعد الغذاء.





No comments: